أزمة الوقود توقف العمليات المجدولة بمشفى بيت حانون


bl

اتحاد برس. غزة

أعلنت إدارة مستشفى بيت حانون شمال قطاع غزة، الأربعاء، عن توقف إجراء العمليات المجدولة جراء نقص الوقود.

وأوضح د.جميل سليمان مدير مستشفى بيت حانون شمال قطاع غزة أن المستشفى يقدم خدماته لـ340 ألف نسمة على مستوي محافظة شمال غزة، حيث يستقبل حوالي 8000 مريض شهرياً في قسم الطوارئ فقط، وما يقارب 2500 مراجع للعيادة الخارجية، مؤكداً على توقف 200 عملية جراحية متخصصة تجرى شهرياً ,و 25 عملية طارئة .

كما حذر من توقف خدمات الدخول للأقسام لعدم توفر التدفئة للمرضى في ظل البرد الشديد خلال الساعات المقبلة.

وأشار سليمان، إلى أن مستشفى بيت حانون يعتمد في تشغيل أقسامه على مولدين احداهما كبير و الآخر صغير الحجم حيث يصل الاحتياج الشهري من السولار إلى 14 ألف لتر، موضحاً أن المولد الكبير توقف منذ ثلاثة أيام .

واوضحت الوزارة في بيان وصلة وكالة "اتحاد برس" نسخة عنه أن الأزمة تهدد حياة 800 مريض بالفشل الكلوي يرتادون 128 جهاز لغسيل الكلى 3 مرات أسبوعيًا منهم 30 طفلًا، وستتوقف 40 غرفة عمليات تجري 250 عملية جراحية يوميًا.

واضاف البيان ان ما تقوم به وزارة الصحة من اجراءات تقشفية وخطط لإعادة توزيع ما تبقي من كميات الوقود لن يكتب لها الصمود طويلا في ظل تأكل ارصدة الوقود وزيادة الاحتياج للتيار الكهربائي

وحذرت الوزارة من استمرار هذه الازمة التي تؤثر على عمل الطواقم الطبية في المستشفى مما يؤدي لتأجيل العمليات الجراحية والفحوصات والخدمات المساندة

ووفق البيان فإنها ستهدد أيضًا حياة مئات السيدات الحوامل اللواتي يحتجن إجراء عمليات ولادة قيصرية عند توقف غرف العمليات في أقسام الولادة.

كما ستفاقم الوضع الصحي لآلاف المرضى الذين يحتاجون فحوصات مخبرية ووحدات دم يوميًا عند توقف عمل 50 مختبر طبي و10 بنوك دم في مرافق الوزارة.

يُذكر أن المستشفى يقدم خدماته لسكان المحافظة الشمالية في الجراحة العامة و الانف و الاذن و الحنجرة و الباطنة و القلب و طب الاطفال و جراحة الاطفال.


تعليقات

أضف تعليقك

أخبار عاجلة