التجمع الإعلامي يرصد 44 انتهاكا بحق الصحفيين الفلسطينيين في تموز المنصرم


bl

رصد التجمع الإعلامي الفلسطيني نحو (44) انتهاكا بحق الصحفيين في فلسطين المحتلة خلال شهر يوليو/ تموز المنصرم 2022م، من بينها (42) انتهاكا إسرائيليا، فيما سجلت حالتا انتهاك داخلي ، وتوزعت الانتهاكات بين إصابات بالرصاص المعدني والغاز، واعتقال واستدعاء وتمديد اعتقال، واقتحام ومداهمة منازل، والتعذيب النفسي ومنع من التغطية والسفر، كل ذلك رغم ارتدائهم زي الصحافة، من أجل إسكات صوت الحق وعدم فضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين، وتقديم رواية مغايرة لما يجرى على الأرض من وقائع.

وبحسب وحدة الرصد والمتابعة في التجمع الإعلامي فقد تم رصد (11) إصابة بالأعيرة المعدنية وقنابل الغاز، و(2) حالة اعتقال، و(1) حالة تمديد اعتقال، و(2) حالة مداهمة واقتحام منزل، و (1) حالة استدعاء، و(4) حالات تعذيب نفسي، و(20) حالات منع من التغطية، (1) حالة منع من السفر.

وفيما يلي أبرز الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية والداخلية بحق الطواقم الصحفية ووسائل الإعلام العاملة في فلسطين المحتلة، التي رصدها التجمع الإعلامي خلال شهر يوليو/ تموز المنصرم 2022م:

أولا: انتهاكات إسرائيلية:

1_ اعتداءات وإصابات:

أصيب عدد من الصحفيين بالاختناق خلال تغطيتهم لمواجهات خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب حاجز عسكري في منقطة باب الزاوية، وسط مدينة الخليل، فيما أصيب المصور الصحفي إبراهيم عطا برصاص معدني إسرائيلي خلال تغطيته اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية دير أبو مشعل غرب مدينة رام الله وسط الضفة المحتلة.

2 _اعتقالات:

مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفي محمد نمر عصيدة (38 عامًا)، من محافظة نابلس، إداريًا مدة 4 شهور جديدة؛ وهو التمديد الرابع على التوالي، حيث أمضى في الاعتقال الحالي 14 شهرًا ضمن الاعتقال الإداري.

واعتقلت قوات الاحتلال الصحفي عامر أبو عرفة، مراسل وكالة "قدس برس"، عقب مداهمة منزله فجرا في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، كما اعتقلت الصحفي فيصل الرفاعي بعد تسليم عائلته بلاغا واستدعائه لمقابلة مخابراته عقب اقتحام منزله في بلدة عناتا شمال القدس المحتلة.

3 _ منع من التغطية والسفر:

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي مجاهد السعدي، من السفر إلى الأردن، عبر معبر الكرامة، وأعاده للضفة بعد احتجازه لأكثر من خمسة ساعات في المعبر والتحقيق معه، من خلال ضابط مخابرات الاحتلال.

فيما منعت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية من الوصول إلى منزلي الأسيرين "مرعي وعاصي" في قراوة بني حسان.

ثانيا: انتهاكات داخلية:

سجلت وحدة الرصد والمتابعة التابعة للتجمع الإعلامي (2) حالة انتهاكات داخلية، حيث أصيب الصحفي نواف العامر أثناء الاعتداء الذي تعرض له الدكتور ناصر الشاعر نائب رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق، فيما اعتقل جهاز المخابرات الفلسطيني الصحفي ثائر الفاخوري في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية بعد استدعائه للمقابلة صباحًا.


تعليقات

أضف تعليقك

أخبار عاجلة